الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.الحُسَين بن مُحمَّد بن عُفَيْر الأَنْصَاريّ: .أبو عُفَيْر: .أبو عُفَيْر عريف بن سريع: وأمَّا: .غُفَيْر بالغين المعجمة: .الحَسَن بن غفير المِصْرِيّ: .غُفَيْرَة بنت واقد: غفيرة امرأة من أشجع، ثم من بني دهمان، وأبو العَبَّاس الوليد بن المُغِيرَة بن سَلْمَان مولاها. .باب العَوْفِيّ، والعَوَقي: .العَوْفِيَّ: .فعطية بن سَعْد العَوْفِيّ. سَعْد بن جُنَادَة. وولده: الحَسَن والحُسَين وعَمْرو: بنو عَطِيَّة وأولادهم. وأمَّا: .العَوَقِيّ: .أبو نضرة المُنْذر بن مَالِك بن قطعة العَوَقِيّ: .مُحمَّد بن سنان العَوَقِيّ: .باب العَرَفِي، والعِرْقِي: .العَرَفِي: .زنفل بن شداد العَرَفِي: وأمَّا: .العِرْقِي: .عُرْوَة بن مروان الجرار العِرْقِي: حَدَّثَنا أبو طالب الحافظ، وأبو الحَسَن المِصْرِيّ وآخرون قالوا: حَدَّثَنا أبو الطَّاهر خير بن عرفة، حَدَّثَنا عُرْوَة بن مروان العرقي، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن عَمْرو، عن عَبد المَلِك بن عُمَيْر، عن عَطِيَّة، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، قال: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم، كما يرى الكوكب الدري في السماوات، وإن أبا بَكْر وعمر منهم وأنعما» هذا الكلام أو نحوه. .باب عَنْتَرَة وعَتِيرَة وعُنَيْزَة: .عَنْتَرَة: .عَنْتَرَة بن شَدَّاد الشَّاعِر العَبْسِي: .عَنْتَرَة الشَّيْبانِيّ أبو وَكِيع الكُوفِيّ: .عَنْتَرَة بن أبي عبس القارئ: .عَنْتَرَة أبو ماوية: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو ماوية عنترة، هو الذي يروي عن الشَّيْبانِيّ، والعوام بن حوشب. وأمَّا: .عَتِيرَة: .مُحمَّد بن عتيرة الفَزَارِيّ: وفي حديث الزُّهْريّ، عن ابن المُسَيَّب، عن أبي هُرَيْرة: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: لا فرع ولا عَتِيرَة». .والعَتِيرَة: وأمَّا: .عنيزة: .باب عُلَيَّان وعَلْيَان: .عُلَيَّان: .عُلَيَّان الموسوس: وأمَّا: .عَلْيَان: عليان بن أرحب بن دعام بن مَالِك بن مُعَاوية بن صعب بن دوامان. .باب عَتُود وعَبُّود: .عَتُود: بحتر بن عتود. منهم: .: أبو عبادة البحتري: وأمَّا: .عَبُّود: .أحمد بن عبد الواحد بن عَبُّود: .باب العَبْدِي، والعَيْذِي: .العَبْدِي: وأمَّا: .العَيْذِي: .عَلْقَمة بن قَيْس العيذي: .مُحمَّد بن سُلَيْمان العَيْذِي: .وبكار بن الأَسْود العَيْذِي: .باب عُفَيْق وعَقِيق: .عُفَيْق: .الفزع بن عفيق: وأمَّا: .عَقِيق: .باب العِتْري، والعَنَزِي، والغُبَرِي: .العِتْري: .مُحمَّد بن موسى بن مُحمَّد بن مَالِك بن ضمرة العِتْري: وأمَّا: .العَنَزِي: .فمندل وحبان: .والحَسَن بن عُلَيْل العَنَزِي: وأمَّا: .الغُبَرِيّ: .عباد بن قبيصة الغُبَرِيّ: .عباد بن الوليد أبو بدر الغُبَرِيّ: .باب عُكَيْر وعَكْبَر: .عُكَيْر: .عَاصِم بن عُكَيْر: وأمَّا: .عَكْبَر: .باب عَبْدَان وعِبْدَان: .عَبْدَان وابن عَبْدَان: وأمَّا: .عِبْدَان: .باب العَوْذِي، والعَوْدِي: .العَوْذِي: .همام بن يَحْيى بن دِينَار العَوْذِي: وأمَّا: .العَوْدِي: .مُحمَّد بن أحمد بن هارون العَوْدِي: .باب العُدَيْل، والغُزَيْل: .العُدَيْل: .العُدَيْل بن الفرخ العجلي: وأمَّا: .العُزَيْل: قَيْس بن المكشوح: وهو هبيرة بن عبد يغوث بن العُزَيْل بن سَلَمَة بن بَدَّا بن عَامِر بن عوبثان بن زاهر بن مراد، عداده في جمل. .باب عُسَيْل وغَسِيل: .عُسَيْل: .عُسَيْل بن عُقْبَة بن صمعة بن عَاصِم بن مَالِك بن قَيْس بن مَالِك بن حي بن صبرة بن عُتْبَة بن أُبَي بن أسَعْد بن الشطن بن مَالِك بن لُؤَيّ بن الحَارِث بن سَامَة بن لُؤَيّ: أما: .الغَسِيل: .حَنْظَلة بن أبي عَامِر الراهب: ابنه: عَبد الله بن حَنْظَلة الغسيل: رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. من ولده: عَبْد الرَّحْمن سُلَيْمان: رأى سَهْل بن سَعْد وأنس بن مَالِك، ورَوَى عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس، وغيره، حديثه عند أهل المدينة، ثقة. زاد المَحَامِليّ: ويروي عن حَمْزة بن أبي أُسَيْد السَّاعِدِيّ، رَوَى عَنْه أبو أحمد الزُّبَيْريّ، وأبو نُعَيْم، ويَحْيَى الحِمَّانِي. .باب عِسْل وعَسَل: .عِسْل: .عِسْل بن سُفْيان: وأمَّا عَسَل، فهو عَسَل بن ذكوان، إخباري. .باب عُلَيْم وعَلْثَم وغُلَي: .عُلَيْم: .عُلَيْم الكِنْدي: .عُلَيْم بن جناب بن هبل بن عَبد الله بن كِنَانَة بن بَكْر بن عَوْف بن عذرة. رَوَى عن حمَّاد بن زَيْد، عن عَاصِم القراءة، رَوَى عَنْه يُوسُف بن يَعْقُوب الوَاسِطِيّ. وأمَّا: .عَلْثَم: .عَمَّار بن عَلْثَم المحاربي: حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، حَدَّثَنا بِشْر بن آدم، حَدَّثني جدي أزهر بن سَعْد، حَدَّثني عَمَّار بن عَلْثَم المحاربي، عن أمه أم سَعِيد بنت الأَسْود المحاربي، عن أمها: أنها أخبرتها أنها دخلت على أم سَلَمَة فسألتها عن الغيبة وذكر الحديث بطوله. وأمَّا: .غُلَيْم: .باب عَزَّة وعَوَّة: .عَزَّة: عَزَّة بنت خابل: ذكر حديثها الزُّبَيْر بن بَكَّار، قال: حَدَّثني يَحْيى بن المقدام، عن عمه موسى بن يَعْقُوب، عن عَطَاء بن مَسْعود الكَعْبي: أن عمته عَزَّة أخبرته. .عَزَّة: .أبو عَزَّة الجُمَحِيّ: وأمَّا: .عَوَّة: ابن عَوَّة الحذاء: اسمه عَبد الله، يُحَدِّث عن إِسْحَاق بن إبراهيم شاذان، الفارسي، وغيره. .عَوَّة بن حُجَيَّة بن وهيب بن حاضر بن وَهْب بن الحَارِث بن مجزم: .باب الغَسِيل، والعُسَيْل: .الغَسِيل: .حَنْظَلة بن أبي عَامِر الراهب: ومن ولده: عَبْد الرَّحْمن بن سُلَيْمان بن الغَسِيل: يروي عن عِكْرِمَة مولى ابن عَبَّاس ورأى سَهْل بن سَعْد السَّاعِدي، ويروي عن حَمْزة بن أبي أسيد السَّاعِدي، وغيرهم، رَوَى عَنْه أبو أحمد الزُّبَيْريّ، وأبو نُعَيْم ويَحْيَى الحماني. وأمَّا: .العُسَيْل بالعين غير معجمة: العُسَيْل بن عُقْبَة بن صعمة بن حوط بن صبرة. .باب عُثْمان وغَيْمَان: .عُثْمان وابن عُثْمان: وأمَّا: .غَيْمَان بالغين المعجمة والياء: .ذو غَيْمَان من حمير: ومُحَمَّد بن النَّضْر بن يَريم، وذو غَيْمَان، الذي يقول له الشَّاعِر: والمَثامِنة كان الملك من ملوك حِمْيَر، يكون من أصحابه ثمانية، ليس في حِمْيَر مثلهم، وسبعين رجلا دونهم، فإذا مات الملك أخذوا أفضل رجل من الثمانية فصيروه ملكا، وأخذوا رجلا من السبعين فجعلوه في الثمانية، وأخذوا من سائر حمير رجلا من أفاضلهم فصيروه في السبعين. المجلد الرابع: .باب الغين: .باب غَزْوَان وعَزْوَان وعَرْوَان: أما: .غَزْوَان: .غَزْوَان بن جَرِير: .غَزْوَان بن عُتْبَة بن غَزْوَان: .غَزْوَان بن يُوسُف العَامِرِيّ البَصْريّ: .فُضَيْل بن غَزْاوَن وابْنُه مُحمَّد: .غَزْوَان أبو مَالِك: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: اسم أبي مَالِك صَاحِب حصين: غَزْوَان. .عَبْد الرَّحْمن بن غَزْوَان أبو نُوح: وابْنُه: مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن غَزْوَان: رَوَى عَنْه جَمَاعة من شُيُوخِنا. .مُحمَّد بن غَزْوَان: .عَبْد العَزِيز بن أبي رِزْمَة: .حَمْزة بن غَزْوَان الضَّبِّي: وأمَّا: .عَزْوَان بالعين: .عَزْوَان بن زَيْد الرَّقَاشِيّ: قرأت في أصل ابن مَخْلَد، قال: حَدَّثَنا عَلِيّ بن الحُسَين بن حبان، قال: قال يَحْيى: عَزْوَان الرَّقَاشِيّ بَصْريّ زعم سوار يعني - ابن عمارة -، عن السَّرَي بن يَحْيى: أن عَزْوَان الرَّقَاشِيّ، كان يختلف إلى مجلس ثَابِت مجلس القصص. وأمَّا: .عَرْوَان بالعين والراء: .عَرْوَان بن كِنَانَة: .عَرْوَان بن جُشَم بن عَبْد شَمْس بن وَائِل بن الغَوْث: .عَرْوَان بن كِنَانَة: .باب غُرَيْر وعُزَيْر وعُزَيْر وعَرِين وعُرَيْن وعَزِيز وعِزِين: .غُرَيْر: .غُرَيْر بن طَلْحَة الأرقمي: حَدَّثَنا القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا أبو الحَسَن بن مَهْديّ، حَدَّثني الزُّبَيْر بن بَكَّار، حَدَّثني مُحمَّد بن يَحْيى بن عَبد الحَمِيد، حَدَّثني غُرَيْر بن طَلْحَة الأرقمي، قال: أنشد عَطَاء بن أبي رَبَاح: فقال عَطاء: كثير طيب إذا غَيَّب الله وجهها عن الحج. حَدَّثَنا عُثْمان بن عَليّ الصيدلاني، حَدَّثَنا وَكِيع بن خلف، حَدَّثَنا حَمَّاد بن إِسْحَاق بن إبْرَاهِيم، قال: قال أبي: حَدَّثني غُرَيْر بن طَلْحَة بن عَبد الله بن عُثْمان بن الأرقم، عن الزُّبَيْر بن موسى بن عَبد الله بن أبي أُمَيَّة المَخْزُومِي، ذكر خبر الوَلِيد بن عبد الملك مع عويف القوافي.
|